نصائح لمساعدة طفلك على التأقلم فى الحضانة

نصائح لمساعدة طفلك على التأقلم فى الحضانة

خطوات لمساعدة طفلك على التأقلم فى الحضانة

هل أنت مستعدة لتتركى طفلك فى الحضانة ؟ و هل طفلك مستعد !!!

العديد من الأسئلة تأتى إليك و تجعلك تحتارين و تترددين فى إتخاذ قرار إيداع طفلك فى الحضانة لكن هنالك العديدات منا لا تسمح ظروفها إلا بهذا الإختيار .

- أولاً : عليكى أن تعلمى أن الوقت أو السن المناسب ليذهب طفلك للحضانة و الموصى به من قبل الخبراء هو من سن ” العام الثانى إلى الثالث ” ففى هذا العمر يكون إدراك الطفل عالى المستوى و من الممكن و السهل ليه أن يستوعب المكان الجديد و الإنفصال عنك أما عما قبل هذا السن فإرتباط الطفل بك يكون شديد جداً و يصعب التأقلم .

- لكن نظراً لظروف كل أسرة و أم قد تضطر الأم أن تلجأ للحضانة فى سن مبكرة و لا توجد مشكلة من هذا الأمر .

- قبل سن العامين لن تكونى بحاجة للبحث عن حضانة أكاديمية بحتة و تدرس العديد من اللغات فقط يمكن أ ن تبحثى عن مكان ملائم لك و لإمكانياتك مع الإطمئنان للمسئولين عنه .

- عند ترك الطفل فى الحضانة فى البداية يكون الأمر صعب و قد تواجهى مصاعب لكن يمكنك التغلب عليها بخطوات بسيطة يقدمها لك فريق عمل ” دليل حضانتى “:

1- أول يوم يفضل أن تقضيه كاملاً مع طفلك فى الحضانة ” و هو أمر متعارف عليه ” حتى تعرفيه على المكان و يستطيع أن يستكشفه بحريته.

2- يمكنك القول أنك سترحلى لخمسة دقائق لتحضرى شئ و ترجعى إليه مرة أخرى و هنا عليك الصدق فيما تقولين فترجعى فى الميعاد المحدد حتى يطمئن الطفل و يثق بعودتك إليه مرة أخرى .

3- يمكنك توسيع الوقت فى الأسبوع الأول إلى أن يقضى اليوم كاملاً بمفرده .

4- تحدثى إلى طفلك عن الحضانة و مميزاتها و الأنشطة و الألعاب التى سيستمتع بها .

5- اجلبى له أدواته الخاصة بأشكال مرحة و مبهجة لتحببيه فىيها و اعلميه أنها خاصة بالحضانة و اجعليه يختارها معك .

6- الحضانة عليها دور كبير لتأقلم الطفل معك فالمتخصصين سيعلمون كيف يجذبون الطفل إليهم و يجعلوه يحب المكان و يطمئن له .

7- عليكى أن تعلمى أن الأطفال فى السن من 6 أشهر إلى سنة ونصف هم الأصعب فى التأقلم فقط التزى بالصبر .

8- حاولى تحديد الوقت الذى ستأتى لتأخذى طفلك فيه مثلاً بعد مشاهدة الكرتون أو بعد الاستماع للقصة هكذا ليكون هناك حوار بينك و بين طفلك يزيد من ثقة الطفل فيك و شعوره بالإطمئنان .

تعتبر هذه المرحلة بالنسبة للأم من أصعب المراحل و التى تحمل همهما من إختيار مكان مناسب و تأقلم الطفل حتى تطمئن الأم و تستريح لكن اعلمى أنها ستمر بآمان فقط تحلى ببعض الصبر و الهدوء حتى تنهى هذه المرحلة .

// @formatter:off // @formatter:on