ساعدى طفلك على تكوين صداقات بالمدرسة

هل يقلقك وجود طفلك فى حالة إنطواء و عدم إندماجه مع أصدقائه فى المدرسة !! بالتأكيد هذا الموضوع يشعرك بالقلق عليه لكن بإمكانك مساعدته فى التغلب على هذه الحالة و تكوين صداقات و عندها ستلاحظين تغير طفلك و سعادته و راحته النفسية . إليك بعض النصائح البسيطة التى يمكنك إتباعها لمساعدة طفلك فى تكوين صداقات من فريق عمل ” دليل حضانتى ” :

1- علمى طفلك الإيجابية و الثقة فى النفس : و ذلك عن طريق بعض الألعاب و فى التعامل العادى اليومى كونى مثله الأعلى و قدوته فى المنزل علميه التعاون و المشاركة حتى و لو فى الأعمال المنزلية فيمكنك مثلاُ إنساب بعض المهام له و يعلم جميع من بالمنزل أن هذه الأعمال من تخصص طفلك فتزيد تقته بنفسه .

2- امدحيه و عززى ثقته بنفسه : عندما يقوم بعمل بعض الأشياء الصحيحة حتى و لو كانت بسيطة قومى بمدحه و شكره .

3- استضيفى بعض أصدقائه للمنزل ولو لفترة بسيطة ليشاركه اللعب و بعض الوقت الظريف .

4- علميه كيف يختار أصدقائه : اشرحى له الفئات الجيدة و السيئة .

5- تحدثى معه عن ضرورة و مميزات الصداقة مع ضرب أمثلة حية ” أعز صديقاتك ” و مواقف جيدة بينكم .

6- احضرى له قصص الأطفال المصورة و التى تناقش موضوع الصداقة و أهميتها .

7- اجعلى طفلك يتحدث لإصدقائه بمفرده و يختار الموضوعات التى يريد التحدث عنها و لا تتدخلى أنت لكن يمكنك توجيهه بشكل لائق لأنواع الحديث معهم فممكن أن يتحدث عن هواياته أو قصة قرأها هنا سوف تزيدى أيضاً من ثقته بنفسه .

8- لا تتدخلى إذا حدثت مشكلة معه و مع صديق فقط اجعليه يحكى لك و انصحيه ماذا يقعل لكن لا تتدخلى بشكل مباشر اجعليه يخوض التجربة .

9- لا تجبرى طفلك على الإختلاط بمجموعة من الناس أو الأطفال اذا كان لا يرغب إتركيه براحته و سوف ينطلق فى الوقت المناسب .

10- لا تقومى بإلقاء الكلمات و الصفات الجارحة لطفلك حتى لا تؤثرى سلباً على نفسيته مثلا ُ ” أنت طفل صغير – انظر إلى أختك الصغيرة هى أشجع منك – لا تتصرف كالبنات ” كل هذه العبارات لن تساعدك و لا تساعده بل تعمل بالعكس تماما ً

11- اطلبى من معلمته أن تعرف كيف يتعامل مع أصدقائه على مدار اليوم الدراسى لتعرفى كيف تبدأى معه و هو فى أى مرحلة .

أخيراً اعلمى أن كل طفل له طابع خاص و صفات مختلفة عن الآخرين فلا تقارنى أبداً بين طفلك و الأطفال الأخرى خاصة أمامه بل اعملى فقط على تعزيز ثقته بنفسه و تشجعيه .